الأربعاء، يونيو 30، 2010

مذبحة بشرية فى الخصوص أصحاب العقار قتلوا شابين بالرصاص وشرحوا أربعة أحياء بالسنج طمعاً فى شقتهم

السيد رجب حسن

القتيل سامح رزق
القتيل سيد سعيد


الدماء على الحوائط



الدماء تغطى الأبواب




أثار تكسير الباب والدماء عليه













جزء من مخ القتيل تطاير على الحائط







دماء القتلى على السلم









دماء القتلى على الأرض






الدماء على الصالون





بقايا الباب بعد تكسيره





الدماء تغطى كل مكان

كتب : أيمن عامر
مذبحة بشرية بمنطقة الخصوص إن لم تكن جريمة إنسانية . صاحب عقار يتطهض سكانه بالشجار والمشاجرات والتعدى عليهم بالأسلحة النارية والبيضاء والشوم لترويعهم وتخويفهم من أجل إجبارهم على ترك شققهم التى يسكنون ويعيشون بها وهو ما نجح فيه مع عدد من السكان بعدما إشترى العقار حتى جاء الدور على المستأجر السيد رجب حسن الذى تزوج فى الشقة التى إستأجرها بعقد قديم مدته 59 سنة ب150جنية منذ 4 سنوات وأنجب فيها أبنه عبد الله وظلا يعيشان فى إستقرار حتى هددهم صاحب العقار بالتهديد والوعيد والإعتداء المتكرر لإجبارهم على ترك الشقة دون تعويض وهو ما رفضه سيد طالباً أخذ ما صرفه فى الشقة مقابل تركها لتأجير شقة بديله ومع صباح أخر مشاجرة التى حررعنها السيد رجب محضر بقسم شرطة الخصوص تدخل الوسطاء وأتفقوا مع المستأجر السيد رجب وصاحب العقار أشرف مغربى على عقد جلسة عرفية مساء نفس اليوم 13 يونيو الماضى ., وعلى حسب الموعد المتفق علية جاء أصحاب العقار ليس للتفاوض والإتفاق بل لقتل وتشريح الاسرة وهم أحياء

بدأت القضية فور تلقى اللواء محمد الفخرانى مدير أمن القليوبية من أهالى منطقة الخصوص بحدوث إطلاق نيران تسببت فى حدوث حالة من الفزع والهلع بين أهالى المنطقة على الفور إنتقل لمكان البلاغ العميد دكتور أشرف عبد القادر رئيس مباحث القليوبية حيث تبين حدوث مجزرة داخل عمارة سكنية بشارع جاويش من شارع جمال عبد الناصر الخصوص تسببت فى مقتل شخصين وأكثر من خمسة أشخاص غارقين فى دمائهم
أكدت تحريات الرائد صلاح عبد الفتاح رئيس مباحث الخصوص أن مرتكبى الحادث عائلة أشرف مغربى مستخدمين الأسلحة النارية والبيضاء والشوم وأنهم عقدوا العزم على التعدى على المستأجر السيد رجب وأسرته بعد إيهامهم بعقد جلسة عرفية بينهم للإتفاق على ترك الشقة وتعويضهم عن ذلك بمبلغ مالى

لتبدأ قصة القضية 9355 لسنة 2010 جنايات الخصوص كما يروى بطلها المستأجر السيد رجب حسن بأن صاحب العقار بدأ فى إتطهاض السكان لإخلائهم من شققهم فقد نجح فى إجبار ساكنين دون تعويض حتى جاء الدور عليه فتشاجروا وإعتدوا علينا أكثر من مرة حتى أخر صباح المذبحة بالتعدى والضرب وهو ما حررت عنه محضر فى قسم الخصوص مرفق به تقرير طبى بالإصابات حتى تدخل الوسطاء مقترحين عقد جلسة عرفية بهدف ترك الشقة منعاً لتفاقم المشاكل وتعويضى عن المبالغ التى دفعتها فيها ومن ثم إصطحبت بعض أفراد أسرتى لحضور الجلسة العرفية وتابع السيد رجب إلا أننا فوجأنا بصاحب العقار أشرف مغربى هو وأخوته كرم ومصطفى وكامل وأبن عمهم حسين السيد وصديقهم سيد سلامه يطلقون النار فى الشارع فأغلقنا باب الشقة إلا أنهم صعدوا إلينا وهم يطلقون النار ثم كسروا باب الشقة بمرزبة وأطلق أشرف مغربى النار على رأس صديقى سيد سعيد محمد وأراده قتيلا فى الحال بعد أن إنفجر مخه ثم أطلق النار على رأس أبن خالى سامح رزق عبدالحميد توفى بعدها بأربع أيام متأثرا بجراحة فى مستشفى الدمرداش ثم دخلوا علينا الشقة وبدأوا يشرحون فينا بالسنج والمطاوى المشرشرة وسط إطلاق النار فأصابونى بجروح قطعية فى جميع أنحاء جسمى ورأسى كما أصابوا شقيقى عبد الحميد رجب حسن وشقيق زوجتى محمد عزت عبد الباسط كما أصابوا أمى أمام عينى بالسنج دون إستطاعتي حمايتها أو إنقاذها من ضربات السنج والمطاوى بعد أن غرقت فى دمائى ملقياً على الأرض

وتقول الحاجة ماجدة عبد الحميد والدة المستأجر أن شقيق صاحب العقار كرم مغربى ضربنى بسنجة على رأسى التى كان يمسكها بيده اليمين ثم ضربنى بمطوة مشرشرة فى رقبتى التى كان يمسكها بيده الشمال لأننى كنت بحوش عن ولادى وأضافت الحاجة أم سيد . بحسرة ومرارة أن أشرف وكامل مغربى بعدما قتلا سيد وكان سامح بين الحياة والموت سحبا جثت سيد وجرجراه على السلالم ورموه بالشارع ثم صعدا مرة أخرى وجرجرا جسد سامح وهو ينزف بين الحياة والموت ورماه هو الأخر فى الشارع ثم قالا لى " أدى رجالتك أهم ورونى هتقعدوا فى الشقة أزاى "

هذا ودلت التحريات المبدئية لمباحث الخصوص ومحضر القضية 9355 جنايات الخصوص أن أشرف مغربى المقبوض عليه أطلق الأعيرة النارية من سلاح نارى فرد خرطوش ضبط معه كما عثر على فوارغ الرصاص بمسرح الحادث معترفاً بإطلاق النار على كلاً من سيد سعيد محمد 19 سنة عامل توفى بالحال أثر إنفجار رأسه وخروج المخ وظهور جزأ من داخل الجمجمة كما أطلق النار على رأس سامح رزق عبد الحميد شقيق صاحب الشقة 23 سنة نجار متسبباً بجرح قطعى وفتحات بالرأس وإصابات أخرى وتم نقله إلى مستشفى الخانكة والتى حولته إلى مستشفى السلام والتى نقلته إلى مستشفى الدمرداش التى مات فيها بعد صراع مع نزيف المخ وغيبوبة كاملة بين الموت الإكلينيكى والموت المصيرى .

كما ضبط مع كامل مغربى مصاب بجروح قطعية بالرأس وبحوزته سلاح فرد روسى وعدة أعيرة نارية تم التحفظ عليها و سلاح أبيض مطوة مشرشرة كانت بيدة أثناء المشاجرة
كما ضبط المتهم حسين سيد أحمد يوسف وبحوزته شومة ملطخة بالدماء إلا أن المتهم سيد سلامه موسى هرب بسلاح نارى مسدس صوت كما عثر على سنجة ملطخة بالدماء كانت بحوزة المتهم الهارب مصطفى مغربى

والجدير بالذكر نجاة زوجة صاحب الشقة وأبنهما عبد الله ذات السنة ونصف بعد هروب أمه فى المطبخ

وبمواجهة المتهمين إعترفوا بحيازة الاسلحة المضبوطة والجرائم المرتكبة مع سبق الاصرار والترصد بعد إيهام المجنى عليهم بعقد جلسة عرفية للصلح والإتفاق على ترك الشقة إلا أنهم فاجئوهم بالهجوم عليهم بالأسلحة والإعتداء والقتل وجارى تكثيف التحريات السرية النهائية للتوصل لحقيقة الواقعة

كما أعترف المتهم أشرف مغربى بإطلاق الأعيرة النارية على المقتولين سيد سعيد وسامح رزق وإعترف باقى المتهمين بالإعتداء على المجنى عليهم بالأسلحة النارية والبيضاء والشوم محدثين ما بهم من إصابات مبررين أفعالهم الشنيعة بالدفاع عن النفس

ومع الكشف على المتهم كرم مغربى كامل وجد صدور سابق إتهام فى القضية 209 جنايات القسم لسنة 2001 إحداث عاهة مستديمة


وتطالب أسرة السيد رجب حسن" الصعيدية " بالقصاص العادل مستشهدين بقول الله تعالى " من قتل يقتل ولو بعد حين "
للتواصل الإعلامى مع الأسرة المنكوبة سيد رجب 0128834864 سيد العربى 0100706134 محمد عبد الرحمن 0102718721

الأربعاء، يونيو 23، 2010

آخر المستجدات بشأن عملية برنامج الأغذية العالمي في قيرغيزستان


برنامج الأغذية العالمي ينقل المعونات جواً وينشئ مركزاً للإغاثة الإنسانية في جنوبي قيرغيزستان
بشكيك -
يقوم برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بتسريع وتيرة عملياته لتوصيل المساعدات الغذائية إلى قيرغيزستان مع وصول شحنة جوية من المساعدات إلى مدينة "أوش" أمس الإثنين. وتشمل تلك الشحنة الطارئة حصصاً غذائية تكفى 30 ألف شخص من الذين تضرروا جراء أعمال العنف الأخيرة، بالإضافة إلى معدات للاتصالات السلكية واللاسلكية لدعم الاستجابة الإنسانية للأزمة. وفي الوقت نفسه، قام البرنامج بافتتاح مركز للإغاثة الإنسانية في "أوش" ليكون بمثابة نقطة انطلاق لاستلام المساعدات من أجل جميع منظمات الإغاثة الإنسانية.
هبطت اليوم طائرة شحن تابعة لبرنامج الأغذية العالمي تحمل مساعدات من مستودع الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في دبي، محملة بـ 20 طناً من البسكويت الغني بالطاقة المضاف إليه المغذيات، وسيارة مدرعة، ودروع واقية، ومعدات اتصالات لحالات الطوارئ في "أوش" بجنوبي قرغيزستان.
البسكويت الغني بالطاقة هو من المساعدات الحيوية في المراحل الأولى في عمليات الإغاثة عندما يفتقر السكان إلى مرافق الطهي ويكون التنقل أمراً صعباً. وتكفي تلك الشحنة التي تبلغ عشرين طناً لتوفير حصة غذائية يومية لأكثر من 30 ألف شخص.
وكانت الطائرة تحمل معدات مكاتب سابقة التجهيز لإقامة مركز للإغاثة الإنسانية في مطار أوش.
من المقرر وصول رحلتين جويتين للبرنامج إلى "أوش" من دبي يومي 22 و23 يونيو/حزيران لنقل المواد الغذائية ومواد الإغاثة الأخرى.
منذ اندلاع أعمال العنف، قام برنامج الأغذية العالمي بتزويد ما نحو 54 ألف شخص في أوش وجلال آباد بالمساعدات الغذائية.
يقوم برنامج الأغذية العالمي بنقل المعونات الغذائية من مستودعاته في طاجيكستان وأفغانستان المجاورتين، بما في ذلك دقيق القمح، والعدس، وزيت الطعام، والملح إلى أوزبكستان، حيث يُقدر أن نحو 100 ألف شخص قد التمسوا الملجأ هناك.
من المقرر أن تصل رحلة ثانية لأنديزهان يوم الأربعاء (23 يونيو/حزيران) من جنيف من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، وهيئة المعونة الأيرلندية، والتي ستحمل أيضاً 10 أطنان من الأغذية (البسكويت الغني بالطاقة) من مستودعات الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية التابعة للبرنامج في برينديسي بجنوب إيطاليا.
وصلت حمولة طائرة من المساعدات المقدمة من برنامج الأغذية العالمي، تتضمن 40 طنا من البسكويت الغني بالطاقة، إلى مدينة ‏أنديزهان‎ بأوزبكستان خلال نهاية الأسبوع – وهو ما يكفى لتوفير حصة يومية لـ 75 ألف شخص.
أطلق برنامج الأغذية العالمي نداءً لجمع 19 مليون دولار لتوفير حصص غذائية طارئة لأكثر من نصف مليون شخص في قيرغيزستان، بالإضافة إلى 1.6 مليون دولار للخدمات اللوجستية وخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية في حالات الطوارئ. ويُعد النداء جزءاً من نداء مشترك عاجل أطلقته الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضية.

الأربعاء، يونيو 16، 2010

الأسيرة دعاء الجيوسى تدخل عامها التاسع





اللجنة العليا للأسرى / الأسيـر عماد شحاده يدخل عامه الثاني والعشرين والأسير مازن النحال يدخل عامه التاسع عشر في سجون الاحتلال وهما من قطا ع غزة .
أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى بان الأسير " عماد محمد جميل شحاده" من حي الرمال بمدينة غزة دخل اليوم عامه الثاني والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل .
وأوضح رياض الأشقر المسئول الإعلامي باللجنة بان الأسير "شحاده" معتقل منذ 7/6/1989 ، ومحكوم بالسجن المؤبد وينتمي إلى حركة فتح .
وقد توفيت والدته الحاجة "مريم شحاده" أواخر العام الماضي ، دون أن تتمكن من رؤيته لسنوات، وكانت والده الأسير من أهالي الأسرى الذين يداومون على الاعتصام الاسبوعى أمام الصليب الأحمر الدولي ، ومن المشاركات في كل الفعاليات التى تساند قضية الأسرى ، وكانت تحمل باستمرار صورة ابنها وشقيقها المعتقلين في سجون الاحتلال.
فيما يدخل اليوم أيضاً الأسير " مازن محمد سليمان النحال" 36 عام ،من مدينة رفح جنوب القطاع عامه التاسع عشر بشكل متواصل في سجون الاحتلال ،حيث انه معتقل منذ 7/6/1992 ، وهو ينتمي إلى حركة حماس، ومحكوم بالسجن المؤبد ، وكان خلال اعتقاله قد تعرض لأكثر من ثمانية عشرة إصابة بالرصاص الحي في أنحاء مختلفة من جسمه ،عانى على أثرها من وضع صحي سيئ لمدة سنوات، وخاصة في ظل الإهمال الطبي الذي يمارسه الاحتلال ضد الأسرى ، وكان يتحرك داخل السجن على كرسي متحرك ثم على عكازين .
وفى نفس السياق أنهت الأسيرة " دعاء زياد جميل الجيوسى"29 عاماً من طولكرم اليوم عامها الثامن في سجون الاحتلال، ودخلت عامها التاسع بشكل متواصل، حيث أنها معتقلة منذ 7/6/2002، وتنتمي إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .
وتعتبر الأسيرة "الجيوسى" واحدة من خمس أسيرات يحكمن بالسجن المؤبد ،حيث أنها محكومة بالسجن المؤبد 3 مرات بتهمة مساعدة إيصال استشهادي إلى قلب الكيان .

الاثنين، يونيو 14، 2010

د القس صفوت البياضى رئيس الكنائس الانجيلية بمصروالشرق الاوسط ل " مصر والعالم "








_أحياناً يكون الحاكم الغير منضبط عقاباً للشعب الغير منضبط والناس على دين ملوكهم
_ أرفض إنتخاب برلمانى مسيحى ممثلاً للمسيحيين
_ يوجد فى مصر 12 طائفة مسيحية و28 مذهب وبطاركة ورؤساء تحت رئاسة بابا روما
_ لايوجد مشاكل للمسيحيين والمشاكل العامة تؤثر على كل المصريين
_ لا توجد علاقات ثقافية أو دينية مع الطائفة اليهودية بمصر بسبب الانتهاكات الاسرائيلية فى فلسطين
_ ندرس فى مدرسنا الدين الاسلامى للطلاب المسلمين ونرفض التعليم الطائفى
_ الازهر قبلة المسلمين والمسحيين على السواء
_ أطالب المسيحيين بالانخراط فى الحياة السياسية وعدم الانعزال عن المجتمع
_ أرفض كوتة للأقباط وأطالب بالقائمة النسبية لإحقاق الحقوق المسيحية وتقليل الاحتقان الطائفى

حوار : أيمن عامر

رفض الدكتور القس صفوت البياضى رئيس الكنائس الانجيلية بمصروالشرق الاوسط فى حواره ل " مصر والعالم " الإستقواء بالخارج قائلاً إذا كانت مطالب أقباط المهجر متوافقة مع مطالبنا فى الداخل فهى مشروعة اما اذا كانت مختلفة عن اجندتنا فهى غير مشروعة
رافضاً تخصيص كوته للأقباط على أساس طائفى محملاً تقصير الاقباط فى المشاركة المصرية للقادة الدينيين
مطالباً المسيحيين بأن ينخرطوا فى الحياة السياسية ويمارسوا دورهم وحياتهم الطبيعية مؤكدا أنه لا يوجد مشاكل للأقباط مشددا أن مشاكل المصريين واحدة مضيفاً كثيراً من الرؤى والمفاجئات فى الحوار التالى

* بدايتاً نريد نبذة عن الطائفة الانجيلية فى مصر وعددهم وطبيعة نشاطهم ؟
**هذا سؤال جيد لأن هناك من لا يعرف شىء عن الطوائف المسيحية فى مصرحتى المسيحيين انفسهم لايعرفون ان فى مصر 12 طائفة مسيحية منهم اربع طوائف ارثوذكسية صحيح ان أكبر طائفة منهم هى الاقباط الارثوذكس لكن يوجد أيضا سوريان ارثوذكس وفى ارمن ارثوذكس وروم ارثوذكس. فالارثوذكسية ليست طائفة واحدة , صحيح ان البابا شنودة رئيس اكبر طائفة ولكن هناك بطريرك اخر فى الاسكندرية ولكن البابا شنودة اشهر لحجمه ولأنه اول بطريرك خرج من الكرسى لانه دائما كان يقال ان البابا يزار ولا يزور فلا يزور أحد أو يخرج فكان اول واحد كسر هذه القاعدة وخرج للناس وزارهم فى المستشفيات ويلتقى بهم فى المنتديات الحوارية فى الفنادق ., وهذا لم يكن موجود من قبل فى مصر

*وهل هذا صحيح من الناحية الدينية ؟
** لقد تعارفت الكنيسة أن البابا هو صاحب القداسة ولا ينزل لماديات العالم ويجلس فقط فى الكرسى والمقر الباباوى فهو أب للكل والناس تروح للأب وهذه من التقاليد المصرية المتعارف عليها فعندما يكبر الاب يجأ له الأولاد والاحفاد وكل الناس تلتف حوله والباباوات ليسوا فقط كبار السن ولكن كبار المقام ., كما يوجد فى مصر باباوات أخرين مثل بابا كنيسة الروم الارثوذكسى موجود فى الاسكندرية ولكنه يونانى وليس مصرى والكنيسة الرومانية الارثوذكسية لها طائفتين مختلفتين فيوجد اربع طوائف ارثوذكسية موجودة فى مصر وهناك سبع طوائف كاسولوكية ولهم بطاركة و رؤساء وكلهم تحت رئاسة بابا روما

* وماذا تتبع الكنيسة الانكيليكية ؟
** كنيسة الانجليكان جزء من الطائفة الانجيلية التى تتشعب منها 17 فرع وهى طائفة واحدة وبهذا يوجد فى مصر 12طائفة مسيحية اربع طوائف ارثوذكسية اكبرهم القبطية الارثوذكسية ولكن فى 3 بطاركة ورؤساء وفى 7 طوائف كاثوليكية مستقلة . , اما الطائفة الانجليكية فهى طائفة واحدة ولها 17 فرع اهمهم فى الحجم الكنيسة الإنجيلية المشيخية وتعدادها أكثر من 300 كنيسة فى مصر يليها طائفة الاخوة وتعدادها أكثر من 225 كنيسة فى مصر يليهما كنيسة المعمدانية وهى طائفة كبيرة جدا فى العالم موجود ومتشعبة فى مصر تحت الطائفة الانجيلية ثم كنائس نهضة القداسة وجدير بالذكر أنه كان ولازال القانون يعطى طائفتين لليهود فى مصر
* من هما فكان من المعروف أن اليهود فى مصر طائفة واحدة ؟
** هما طائفتى القرائين والكتابين وطبعا كلهم يهود ولكن يختلفوا فى المذاهب مثل الشيعة والسنة والحنابلة والشافعية ., فاليهود مهما تعددت مذاهبهم فهم يهود وليسو اسرائيلين فالاسرائيلية جنسية وليست ديانه وكذلك المسيحية مهما تعددت مذاهبهم فهم مسيحين فكر عام واحد ويختلفوا فى التفريعات فى نظام و شكل العبادة فى شكل الزى والصيام والاعياد .لكن يجمعهم كتاب واحد والفكر العام واحد

* هل هناك علاقات ثقافية أو دينية بين الطائفة الانجيلية والطائفتين اليهوديتين فى مصر ؟
** للأسف الشديد أنا بقول هذة المعلومات لأننى درستها أثناء دراستى للقانون لكن لا يوجد اى روابط أو علاقات بيننا . فأ نا حتى لا أعرف أى يهودى واحد فى مصر .

* ولكن المسيحيين واليهود تربطهم علاقات دينية ومتحدين فى الكتاب المقدس ؟
** غالبا المواقف السياسية تؤثر كثيرا على العلاقات الاخرى حتى ولو كانوا متحدين فى الطائفة والملة والديانة لكن اذا اختلفنا فى السياسة فلو ان هناك دولة إسلامية حاربت مصر فلن أتعامل معها وبالطبع الله لايسمح أن دولة جوار تحارب دولة جارتها فأنا أتألم عندما ارى دول حوض النيل تتصارع من اجل المياه او تبنى مشروعات تؤثر على مياه النيل فى دول المصب مصر والسودان عندئذ تصبح مسالة حياة او موت وستكون حرب المياة من أجل الحياة فحتى دول الجوار المشاركة فى الثقافة والدين لو اختلفت اقتصاديا او سياسيا تؤثر على العلاقات الدينية واعتقد ايضا ان اليهود قلوا فى مصر كثيرا.

* بهذا ترجع عدم ترابط العلاقات المسيحية مع الطائفة اليهودية بسبب الانتهاكات الاسرائيلية للمقدسات المسيحية والاسلامية فى الاراضى الفلسطينية ؟
** نعم بالطبع وأيضاً الكنائس لها علاقات دولية كثيرة و يوم ما حدث العدوان الثلاثى على مصر تقريبا نحن قطعنا العلاقات مع الدول التى لنا مصالح دينية معها و فى هذة الحالة هناك أولويات فبلدى اولا فاذا كان اخى يعيش فى دولة اخرى وهذه الدولة تحارب بلدى فانا مع بلدى وليس مع اخى وهو فى هذه الدولة المعتدية فعندما تعتدى اسرائيل التى تدين باليهودية فضلا عن وجود عرب إسرائيلي على اخواننا سواء مسيحيين او مسلمين والمقدسات الدينية التى فى فلسطين فالمسيحين فى الضفة والقطاع هاجروا منها او يتم تصفيتهم وايضا عدد مهول من المسلمين يتركوا البلد لحين الاستقرار وكذلك المسيحيين المصريين بيرجعوا لمصر لما يستقروا عاطفياً بعد أن إستقروا إقتصاديا

*هل يوجد مطالب أو مشاكل للمسيحيين فى مصر ؟
** فى البداية أقول أن مشاكلى لا تختلف عن مشاكلك أنت المسلم فأنا جزء من مصر فإذا كان فى مشاكل إقتصادية أو بطالة أو ضرائب فهم يؤثروا علينا معاً فهذه مشاكل كل المصريين .

* معنى ذلك لا يوجد مشاكل خاصة للمسحيين ؟
** المشاكل الخاصة محدودة جدا وقاصرة على جانب واحد من الحياة وهو دور العبادة وأنا دائماً أقول ليس بالضرورة ان تكون العبادة فى مبنى معين فالكنيسة او المبنى هذا ليس هذا الذى يربطنى بربنا فانا ممكن ان اصلى لربنا فى اى مكان وهو ليس الشكل الذى يحدنى عن عبادتى فحتى الزخارف الكبيرة قالوا أنها قد تشتت انتباهى عن عبادة ربنا وتسحب منك الجو الروحانى التى تعيش فيه فالابنية الفخمة والتماثيل تقلل من درجة التركيز الروحانى فى العبادة فهذه جزئية لكن إحنا شعب جزء من الوطن

* البعض يطالب بفصل السياسة عن الدين فما هى رؤيتك فى هذا ؟
** اذا قلنا فصل فهذا تعبير غير واقعى لأن الدين يشمل كل جوانب الحياة وانا أفرق بين شيئان فى السياسة بين قناعتى الشخصية عندما تقول لى انا رئيس طائفة فمن سأنتخب ؟ اقول لك انه راى شخصى ولن افرضه على الناس . ولكن عندما اقول للناس انتخبوا فلانا فهذا تدخل سياسى فى الدين لاينبغى ان يكون ., لكن انا كشخص لى اتجاه ديمقراطى او اتجاه اشتراكى فهذا حق كل انسان . ان ينتخب شخصية تمثلنى فى مجلس الشعب او فى الحكم هذا رأى الشخصى لاتستطيع ان تقول لى لانك رجل دين لاتمارس حقك فى السياسة وإلا أصبحت مقصر اذا لم أنتخب. لكن اكون تدخلت فى السياسة عندما افرض على الشعب ان ياخذ هذا الاتجاه وهذا ما فعله الشيخ الطيب عندما ترك الحزب الوطنى لكى لا يكون خاضع لتأثير حزب دون باقى الاحزاب وهو شيخ كل المسلمين وباقى الاحزاب مسلمين حتى لا يعزل المسلمين فى حزب واحد

*بما تفسر عدم إنخراط المسيحيين فى الحياة السياسية رغم إتساع مساحة الديمقراطية ؟
** أنا أتفق بأن هناك تقصير منا كقادة فى مفهوم الجانب الدينى والروحى فبعض القيادات بتعلم المسيحيين أنهم لا يعيشون علشان الارض . أنه مواطن سماوى وليس مواطن أرضى . يسعى للحياة الباقية وليست الحياة الزائلة يسعى لأن يعيش فى العالم الاخر قبل أن يترك عالم الارض مما جعل المسيحيين أن تنسحب من الحياة السياسية . يمكن لأن بعض الطوائف المسيحية تنادى بما يسمى بالإنعزالية والرهبنة مثل التصوف وهذا إعتقاد خاطىء فلابد أن تعيش فى الدنيا كانك تعيش أبدا وعيش فى الأخرة كأنك تموت غدا. لأن ربنا خلق فى الانسان جانب أنسانى مادى وجانب روحى فإذا غلبت كلاهما على الاخر فأنت مخالف للطبيعة وغالباً الاتجاه الروحى يهذب الاتجاه الانسانى فتكون شهواته ومطامعه وسلوكياته منضبطة لايميل إلى الفساد والسرقة والرشوة والكذب وخلافة

* إذن أنت تطالب المسيحيين بالانخراط فى الحياة السياسية ؟
** لابد أن المسيحيين ينخرطوا فى الحياة السياسية ويمارسوا دورهم وحياتهم أنت موجود فى الدنيا تعمل وتتكسب وتشارك وتتعلم وتعلم وبذلك أنت عليك مسئولية إذا قصرت فيها فأنت مهمل وهناك سبب أخر وهو إركان الامور على القائد الدينى . أنا مليش دخل القائد الدينى يقولى أعمل أيه . فالتواكلية والانسحابية أفات قاتلة فى حياة الانسان فالإنسحاب غير مطلوب ولابد من ممارسة السياسة وكلاً يقوم بدوره

* البعض يطالب بكوته للأقباط أثوة بكوتة المرأة ما رأيك ؟
* * مش عاوز أقول أنه شر لابد منه لإن الشر هو شر , كلمة كوته غير مقبولة لسببين الاول أنت تختارنى لأننى من نوعية معينة لنوعى وليس لكفائتى وقد تظلم شخص أخر كفأ لأنه لم يدخل فى الكوته ولم يتساوى فى التعادل وقد تختار 50 واحد فى الكوته لا يصلحوا فيؤثروا على الجماعة كلها . لكن فى نفس الوقت إذا كان النظام الانتخابى تقمص قميصاً تعسفياً وشوفنا فى الانتخابات الماضية إن المرشح بيقول" الاسلام هو الحل " طيب هتنتخب مسيحى ليه ؟ إذن إنت معندكشى إختيار . إذا كان الكتلة كلها تنتخب الشخص لإنتمائه الدينى فأنت بتهدم الكفائة على حساب الانتماء إذن نحتاج إما لتعديل تشريعى بحيث يشمل الوطن والمواطنيين بالطريقة التى تضمن الكفاءة والحيادية وحرية الاختيار ورافضة للكوتة وهذا طولب به ولكن الطلبات العادلة إذا لم تمهد لها بالتعريف والتثقيف تجد الرفض لمجرد الرفض فعندما طولب بعدم وضع الخانات الخاصة بالديانة بالبطاقة الشخصية بصورة ظاهرة رفضت

* بماذا يفضل المسيحيين القائمة النسبية أم الإنتخاب الفردى ؟
** أنا شخصياً أفضل القائمة النسبية لأنها ستحل جزء من التعصب .

* هل كلمة " شخصياً " تخص الدكتور صفوت بشخصه أم بصفته رئيس الطائفة الانجيلية ؟
** أنا أرى نبض الناس المحيطين بى و نحن كأنجيليين لا نفرض رأينا السياسى على أحد لكن إذا دعيت للحديث أقول أنا أفضل القائمة النسبية فإذا أنا كحزب وطنى عندى عشرة مرشحين أضع فيهم أثنين مسيحيين ولما القائمة تنجح يكون فيها أثنين مسيحيين وقائمة الحزب الاخر فيها أيضا أثنين مسيحيين والقائمة إما تنجح وإما تسقط يكون فى هذه الحالة وازنت لأنها ليست كوتة ولكن الحزب هو الذى إختار كفاءات وقدمهم للناس فى هذه الحالة سيكون هناك توازن فى المرشحين وستختار أفضل المرشحين بناءً على كفاءتهم وليس لأسباب أخرى فضلا أن هذا سيكون فيه تثقيف للمجتمع فأنا شخصياً أفضل القائمة النسبية لأنها ستعطى بعض الحقوق وتقلل من الاحتقان الطائفى على أن تعمم القائمة فى كل الاحزاب لعدم تخوف بعضها وضع مسيحى فيها لسقوطها فلا ينبغى أن يخشى الحزب وضع الاقباط على قائمته بسبب الخشية من التعصب .,على أن يعين رئيس الجمهورية فى النهاية كم واحد مسيحى كصورة ومجاملة

* ما رأيك فى مطالب اقباط المهجر وهل يمثلوا أسلوباً حضارياً أم إستقواء بالخارج ؟
** فكرة الإستقواء مرفوضة تماما وارفض ان اى حزب أو جماعة فى الخارج او فى الداخل تستقوى بالخارج وأرى أن تعبير إستقواء بالخارج هو تعبير مستفذ , الفرق فقط ان الذى فى الخارج ثقافته مختلفة عن من فى الداخل لان ثقافة من يعيش فى الخارج اعطته مساحة من الحرية اذا اخذت اكبر دولة مثل امريكا لايمكن ان تقول لى ان اقباط المهجر فى امريكا يستطيعوا تغيير سياسة امريكا . لا حجمهم ولا وزنهم ولا النظام الانتخابى يسمح بذلك . وقد سألت مرة صديقا لى فى امريكا فى انتخابات سابقة من ستنتخب رئيساً ؟ أجاب انه لايمكن ان يسال زوجته من ستنتخبى ؟ فمجرد السؤال يعد تدخل فى حياتها الشخصية . إلا من خلال الحوار والاتفاق على الافضل .فانا لا أرى مجموعة من الاقباط المقيمين فى امريكا يغيرو سياسة دولة مثل امريكا ولكن فكرة الإستقواء بالخارج فكرة مرفوضة ولكن المقيم فى الخارج اولا معلوماته ليست كافية فيتكلم من واقع مسموعاته وليس المسموعات الصحيحة فانت تستطيع ان تكلم احدا فى امريكا اسهل من ان تكلم احدا فى مصر والجزأ الثانى انه لديه حرية وفقاً للثقافة والتربية الموجودة فى أمريكا وسوف تسالنى لماذا ليس لدينا حرية هنا اقول لك الامية الموجودة فى مصر ليست موجودة فى امريكا والمستوى الفكرى والثقافى مختلف من دولة الى دولة والحرية موجودة فى دول اروبا فقد رأينا إعتراض السوسريين الغاضبين من قرار المحكمة الخاص بعدم بناء المأذن فلو اخذت نفس النظام الديموقراطى الواسع وطبقته فى مصر سوف يحدث خلل لانه انا لست واعى لهذا النظام فلابد ان ارفع المستوى الفكرى والثقافى والتعليمى للمستوى الصحيح التى بها استطيع ان أنشر الديموقراطية بشكل عام فلا تقول لى ان هؤلاء مستقويين اقول لك ان هؤلاء يعيشون فى مجتمع مختلف ولكن تأثيراتهم اذا كانت متوافقة مع مطالبنا فى الداخل فهى مشروعة اما اذا كانت مختلفة عن اجندتنا فهى غير مشروعة

* هل عودة رامى لكح يعطى أمل أكبر فى تمثيل المسيحين فى البرلمان ؟
** أولا رامى لكح لايمثل المسيحيين فهو شخص مسيحى بين ملايين المسيحيين انتماءه الطائفى اعتقد انه كاثوليكى فهو لايمثل القاعدة العامة فى المسيحية . ولايوجد عضو مجلس شعب واحد يستطيع ان يقول انه يمثل المسيحية هو يمثل دائرة وإذا كان واحد سيدخل مجلس الشعب ممثلاً للمسيحيين فسأكون أول شخص يرفض إنتخابه فاذا كنا نتكلم عن الوحدة الوطنية فكيف نأتى بواحد يمثل المسيحيين ويدافع عن حقوقهم فقط داخل مجلس الشعب فاذا لم يكن النائب يدافع عن حق المسلم والمسيحى على السواء فسنكون فى مجتمع غير سوى ,ونحن ليس لدينا حزب مسيحى مثل بعض الدول التى بها أحزاب مسيحية كألمانيا وبريطانيا وأيرلندا وهذه الاحزاب لاتتحدث عن العقيدة والطائفة فهى تسمية وليست عقيدة فهى تدافع عن الاخلاق العامة كدولة مسيحية فقد تنحرف اروبا احيانا الى الاباحية وليس العلمانية فالحزب المسيحى هنا يتمسك بالقيم العامة التى لاعلاقة بها بالطائفية على الاطلاق

* ماذا عن علاقتك بالحزب الوطنى على المستوى العام والخاص ؟
** الحزب الوطنى هو حزب الشعب وهو حزب الاغلبية وهو الحزب الحاكم ولا نقول الناس على دين ملوكهم ولكن المسيرة العامة حتى لمجلس الشعب فالقوانين التى تصدر تصدر عن الحزب الوطنى فلم نرى قاعدة قانونية واحدة تمت بحزب اخر فلما تقول مثلاً فى أمريكا الحزب الديمقراطى والحزب الجمهورى تجدهما متساويين تماما فى تمثيلهما فى البرلمان فتجد مشروعات القوانيين متساوية ومتوازنة والذى يضبط النظام العام هو البرلمان وليس رئيس الدولة الذى يمارس دورة فى حدود الصلاحيات التى منحها له القانون . فرأيناهم يحاكمون كلينتون ., فإذا كنت تتكلم عن مصر كمصر فعندما تسئل علاقاتنا بالحزب الوطنى أقول علاقاتنا بالجهاز الحاكم فرئيس الدولة حزب وطنى والوزراء جميعهم حزب وطنى وجميع القيادات السياسية والاقتصادية والتعليمية وغيرهم وحتى القيادة الوظيفية فى المرتبات والمعاشات وخلافه حزب وطنى وعلاقتنا لابد ان تكون علاقة متوازنة ونعرف متى تصمت الكنيسة ومتى تتكلم . فالكنيسة تحترم الجهاز الحاكم وهذا أمر كتابى عندنا " أطيعوا الحكام والملوك والذين هم فى منصب " لأن تعينهم بسماح من ربنا وأقول حتى الحاكم الغير منضبط أحيانا قد يجأ عقاباً للشعب الغير منضبط فسمح بهذا أن يكون عصاه تأديب للناس إذن فى كلتى الحالتين تخضع للنظام الحاكم والحكومة والقانون . وهذا لايعنى أن تقول للباطل أنه باطل ., لأنه فى الكتاب المقدس يوحنا المعمدان قال للوتس الملك " لا يحل لك " أن يتخلص من أخوه ليأخذ زوجته . وقطع رأس يوحنا ومع ذلك قال له أثناء قطعها " لا يحل لك " هذا ليس معناه الخضوع ولكن إحقاق الحق وقوله بالتهذيب والخلق وهناك فرق بين التعبير عن الرأى والإساءة والإهانه وأنا يضايقنى كثيراً الهجوم على الحكومة والنظام بألفاظ وكلمات لا تدخل فى السياسة والإصلاح فهناك فرق بين إصلاح القاعدة ومهاجمة الشخص لذاته وبيته وأسرته والمفروض معارضة سياسات وطرح البديل بأداب الحوار .


* الازهر فى عيون المسيحين . بماذا تراه ؟
** انا اعتقد ان الازهر اصبح قبلة و إتجاة ليس فقط للمسلمين ولكن لكل المصريين فى العصر الحالى وهذا يرجع الى فضيلة الامام الاكبر سيد طنطاوى فعندما كنا شباب كنا نعرف ان الازهر مكان خاص بالمسلمين اما فى الحقبة الاخيرة بدء الازهر ينفتح على الاخر فى الداخل والخارج ووسع من دائرة العلاقات فلم نكن نسمع ان الازهر له علاقات مع روما مثلاً او مع اسقف كانتبرى او الازهر مع الطوائف المسيحية فى مصر وتبادل الزيارات والتقدير فى المناسبات وهذا حدث فى الخمسين سنة الاخيرة اذ اتجه الازهر الى فتح الابواب وتعريف العالم بالازهر وقد اذاب جبال الثلج وقد عبرت عن هذا الى فضيلة الامام الاكبر عند تهنئته وقلت له أنا بحس أن الازهر بيتى الثانى وقد اكد لى ان الازهر سوف يظل مفتوح دائما ويدعم كافة العلاقات الاسلامية المسيحية وأيضا عندما يجأ لى ضيوف من الخارج أأخذهم فى زيارة إلى شيخ الازهر والمفتى وجامعة الازهر لمزيد من توضيد العلاقات

* هل هناك مجال للتعاون بين الازهر والكنيسة الانجيلية ؟
** نحن من اول الهيئات التى بدأت الحوار الاسلامى المسيحى مع مشايخ الازهر ورجال الدين الانجليين وأنا حضرت اكثر من لقاء سمعت فيها الامة المسلمين قال لى واحد منهم انه لاول مرة يبيت فى فندق مع قسيس فى غرفة واحدة وهذه لم تكن متاحة من قبل وسمعت إمام أخريقول انا عمرى ماكان فى مفكرتى الخاصة تليفون قسيس اما الان تقلب فى نفكرتى تجد عنواين قساوسة وتليفوناتهم وأخر قال أنا تعبت بلليل ولم يتركنى القسيس إلا بعد ما خفييت وبالطبع هذه هى نفس مشاعر ومعاملات المسلمين مع المسيحيين وهذا كان ناتج تعاون الازهر مع الكنيسة ولولاه لم تكن تلك العلاقات الوطيدة وأنا مرات كثيرة بعزر أولادنا الصغار لعدم إلمامهم بالفكر الدينى المعتدل لذلك يجب ان يكون عندنا الوعى الكافى للأعتراف والتعايش مع الاخر وعدم نبذة أو التعصب تجاهه ولابد على المجتمع ان يتحمل مسؤليته., وانا ناديت وزارة التربية والتعليم بفكرة لماذا لانخلق نوع من المدارس الغير طائفية قدمته مشروع فى الوزارة تحت اسم مدرسة المجتمع للغات يساهم ابناء هذا المجتمع مع الدولة التى ثقل كاهلها أمام تكلفة التعليم الباهظة لاقامة صروح تعليمية تبتعد عن الطائفية والانغلاق ., فقد عاصرت فى المائة سنة الماضية أشخاص أوقفوا أراضيهم لتعليم الاولاد والفتيات منهم رجل أسمه تكلا أوقف مائة فدان فى صعيد مصر لتعليم أولاد القرية فنحن محتاجين إحياء مبادرات الاوقاف الخيرية من المجتمع لمساعدة الدولة لإقامة صروح لتعليم المصريين بعيداً عن الطائفية والانغلاق .

* هل يوجد مجالات تعاون منسقة بين الكنيسة الانجيلية ومشيخة الأزهر ؟
** طبعا الكنيسة الانجيلية لها قنوات مختلفة بعض هذة القنوات اجتماعية تنحو نحو بناء المجتمع مثل المدارس نحن لانخلط بين العقيدة والتعليم ولايمكن ان نطبع التعليم بطبع طائفى او دينى فنحن ندرس الديانة الاسلامية كما ندرس الديانة المسيحية وكتاب الدين المسيحى يدرسه مدرس مسيحى لكافة الطوائف المسيحية على حد سواء وكتاب الدين الاسلامى يدرسه مدرس مسلم للطلاب المسلمين فى مدارسنا كما يدرسه أى طالب مسلم فى أى مدرسة أخرى فلا يمكن أن نرسخ الطائفية فى التعليم مثل المستشفى أنا داخل المستشفى للعلاج لا تسئلنى ديانتك أيه .

* هل احسست بان هناك فرق بين الشيخ طنطاوى والشيخ أحمد الطيب ؟
** لايوجد شخص يطابق اخر ابداً حتى التوائم المتماثلة فهناك فروق فى التوائم فلا نستطيع ان نطابق شخصيتان لكل واحد نقاط قوة ونقاط ضعف ايجابية وسلبية فانا اعرف د.احمد الطيب وهو مفتى وقد زرته فى مكتبه وهو رئيس جامعة الازهر واعرف اسرته ايضا فهو من عائلة طيبة من الاقصر فهو طيب الاسم والخلق ولكن دور الدكتور احمد الطيب وهو مفتى يختلف عن دوره وهو رئيس جامعة وبالتالى يختلف دوره وهو شيخ للأزهر

* فما هو الدور الذى تنتظره من الدكتور احمد الطيب بالنسبة للكنيسة الانجيلية
** انا اعتبره شخص منفتح والشخص المنفتح ليس معناه ان يتنازل عن مبادئه فكلا منا متماسك بأفكاره ومبادئه ولا أطلب منه أن يتنازل عن مبادئه ولايطلب هو منى أن أتنازل عن مبادئى ولكن كل منا يحترم رؤية وفكر الاخر وانا اتوقع منه ان يستمر فى الانفتاح ويستمر تبادل الفكر والرأى ويستمر تبادل المنافع العامة التى تفيد الاسلام والمسيحيين

* مثل ماذا ؟
مثل التعليم فاولادى واولاده مصريين وأنا أعرف أن قضية التعليم معنى بها تماماً وخاصةً أنة كا يشغل منصب رئيس جامعة وانا ارجو ان جامعة الازهر فجامعة الازهر عندما انشات لم تنشئ على انها جامعة مدنية ولم يكن فيها فروع إلا العلوم الدينية والشرعية والفقهية ومرات كثير عندما نفتح فروع فى جميع المجالات يحدث عدم التركيز على المجال المتخصص فيه فلا يمكن ان اقول كلية الغات الانجيلية تفتح فرع للطب والهندسة فيها فأنا ارجو ان يحدث نوع من التقارب فى العلوم المدنية كالهندسة والطب والعلوم والقانون الى اخره على الجامعات المدنية الاخرى والتركيز على العلوم الدينية فى جامعة الازهر ليظل الازهركما كان قبلة العالم وأذكر أننى كنت فى زيارة للخارج وزرت أحد المساجد الكبيرة وقال لى إمامه أنه لا يأخذ الفتوى من الازهر ويأخذها من الشيخ يوسف القرضاوى وبعض الأمه فى المغرب فحسيت وأنا مصرى مسيحى أنه أخذ شىء من مصر ومنى. طب ليه وطول عمر الازهر هو قبلة العالم ؟ فأطالب الدكتور أحمد الطيب بالمحافظة على مكانة الازهر.

الأحد، يونيو 13، 2010

من ينقذ سمعة مصر من إنتهاكات حقوق الإنسان ويثأر للشهيد خالد ?!

بقلم : أيمن عامر
ملابسات مقتل الشهيد خالد سعيد بهذه الصورة الوحشية حيث الضرب المبرح الاإنسانى الذى وصل للتمثيل بجثته بالصورة المنشورة بوسائل الإعلام إنما يدل على عدوانية وإنتقام مسبق له من قبل المخبريين والضابط المرافق لهما حيث أكد صاحب مقهى الانترنت "مصرح الجريمة" أن المخبرين توجهها إلى خالد مباشرةً وأوسعاه ضربأ وضربا برأسه على حائط الرخام مما أفقده الوعى وبعد مطالبة صاحب المقهى خروجهما خرج المخبريين ممسكين بخالد إلى مدخل منزل مجاور وإستكملا ضربه بطريقة همجية وضربا برأسه فى باب المنزل الحديد وهو فاقد للوعى حسب شهادة الجيران ثم حملا المخبرين خالد فى سيارة القسم وبعد ثلث ساعة عادت نفس السيارة لتلقى بجثة خالد على قارعة الطريق لتجأ سيارة الاسعاف وتحمله جثة هامدة ثم تقول وزارة الداخلية أن خالد مات بسبب بلعه لفافة بانجوا وتفرج عن المخبرين المتهمين بقتله لبرائتهما من إتهام أسرة القتيل بل وتدين وزارة الداخلية الحملة الإعلامية والشعبية المنددة للواقعة وتصفها بالمحرضة وهذا فى حد ذاته يدل على أن وزارة الداخلية مازالت تتعامل مع الاحداث وعقول الشعب المصرى بمنطق الستينات عندما كان الاعلام الحكومى وحدة هو المسيطروالمهيمن على عقول الشعب المصرى ولا توجد ثورة إنترنت وفيس بوك وفضائيات وصحافة إلكترونية مستقلة تنقل الخبر والحدث بالصوت والصورة من المكان وفى نفس الزمان وهو ما حدث مع واقعة الشاب خالد ضحية الممارسات التعسفية والهمجية من بعض أفراد الشرطة فى تعاملهم مع المواطنيين حيث تدل حيثيات الواقعة أن هناك نية مبيته للإنتقام من خالد لسبب ما ويبدوا أن ذلك السبب كما تقول أسرة القتيل هو شريط الفيديو المذاع على الإنترنت ويظهر فيه ضابط الشرطة وهو يقتسم وأخرين مبلغ من المال المضبوط مع ضبطية المخدرات ., لكن وزارة الداخلية تقول أن خالد مات بالإختناق لبلعة لفافة البانجوا وفرضاً إذا كان خالد بلع هذه الفافة وقطعاً هذا ما سيظهره تقرير الطب الشرعى ووقت بلعها هل قبل مماته بالفعل أم أوضعت بعد قتله

. فكان من المفروض أن يمسكا المخبرين بخالد متلبساً ولا يحتاجان لضربة بهذا العنف والانتقام وكان من الطبيعى فى حالة موت خالد بالإختناق إلا يصاب بكل هذه الاصابات الوحشية كتكسير أسنانه وجمجمته وفقأ عينه وجرح وقطع فمه وذقنه إلا أن الداخلية تعاملت مع الواقعة بسطحية شديدة مبررة القطع بأنه نتيجة تشريح الطب الشرعى فهل الطب الشرعى يكسر الاسنان ويفقأ العين ويمثل بالجثة ؟ بالطبع لا . والحقيقة سطرها الشهود والجناة ذات أنفسهم فلو مات خالد نتيجة الاختناق بالبانجو لكان من المفترض الذهاب به إلى المستشفى سليم بدون إصابات وهو بذلك يكون متلبساً وسيثبت ذلك الطب الشرعى ولكن لماذا عادوا به وألقوا بجثته فى الشارع ويتصلوا بالاسعاف ويهربون من أجل عدم تحميلهم المسؤولية إلا لعلمهم بأنه مات من أثر ضربهم المبرح والقاسى لشاب كما يظهر فى صورته أن ضعيف البنية لا يستطيع مقاومتهم كما قالت الداخلية بأن الاصابات نتيجة المقاومة

وكان من الممكن ألا تتفاقم تلك الازمة بحبس المخبرين وإحالتهما للتحقيق وإنتظار تقرير الطب الشرعى ووصف الحدث بأنه عمل فردى مرفوض من السياسة العامة للحكومة والخاصة لوزارة الداخلية التى تحرص على حقوق المتهم قبل المواطن وينتظر أسرة القتيل سنيين لتطبيق القضاء العادل إن لم تخدمهما الملابسات ويخرجا برائه

.ولكن الافراج عن المخبرين والإدعاء بأنه مات مخنوقاً دون ضرب وتعذيب وتشويه وصل لحد التمثيل بجثته أعطى إنطباع شعبى بأن سياسة الضرب والتعذيب ممنهجة لوزارة الداخلية وليست عمل فردى وأن هناك حماية لمن يرتكب إنتهاكات ضد حقوق الانسان حتى ولو بالفرض أن هذا الانسان كان متهماً .,

فضلا أن قمع المظاهرات الغاضبة سيس القضية وحولت الغضب الشعبى ضد مخبرين إلى غضب ضد وزارة الداخلية وإلى النظام ككل بل ووصل الأمر إلى الهتاف بسقوط الرئيس مبارك وهو ما تناقلته الفضائيات ووكالات الانباء العالمية مصورين سياسة مصر بأنها سياسة قتل وتعذيب المواطنيين موثقين روايتهم بالصور والشهود والقرائن

وهو ما فطن إليه النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بإحالة القضية للنيابة العامة للتحقيق وإثبات الحقائق ومحاكمة الجناة والذين قد ينحصرا فى المخبرين إن لم يرشدا عن الضابط المسئول وذلك قبل أن تتحول القضية إلى محاكمة شعبية وقد تصل إلى محاكمة دولية لسياسة عامة للنظام المصرى وسياسة خاصة لوزارة الداخلية وقد يحكم النظام بإقالة الوزير من أجل إنقاذ حياة الحكومة وسمعة مصر

الجمعة، يونيو 11، 2010

بيان اتحاد الأدباء والكتاب العرب القمة الثقافية



إيماناً من الأدباء والكتاب العرب بأن الثقافة هي أساس التنمية الشاملة، وحجر الزاوية لأي مشروع نهضوي، ومحور التقدم، ومرتكز الهوية والوجود العربي الحضاري، فقد أطلقوا مبادرة لعقد قمة ثقافية للملوك والرؤساء العرب، يتفقون فيها علي استراتيجية للعمل الثقافي العربي في المرحلة القادمة.
انطلقت الدعوة في المؤتمر العام الرابع والعشرين للأدباء والكتاب العرب الذي انعقد بمدينة سرت في تشرين الثاني/ أكتوبر 2009، وتقدم الأمين العام للاتحاد بالدعوة إلي جامعة الدول العربية، التي تبنتها ورفعتها إلى القمة العربية بسرت في آذار/ مارس 2010، فاعتمدها الملوك والرؤساء العرب. وقد لاقى هذا المطلب حماسة من الأخ العقيد معمر القذافي الرئيس الحالي للقمة العربية، فالتقي بأعضاء المكتب الدائم بسرت في أبريل 2010، وكلفهم بتقديم مقترحاتهم المحددة للقمة الثقافية، وبناءً عليه عقد الاتحاد اجتماعًا موسعًا حضره عدد من المفكرين العرب، بالإضافة لممثلي عدد من المؤسسات والمنظمات العربية والدولية، علي النحو التالي:
- ممثل لجامعة الدول العربية.
- ممثل لمنظمة اليونسكو.
- ممثل للأليكسو.
- أمين عام المؤتمر القومي العربي.
- رئيس اتحاد الناشرين العرب.
- رئيس اتحاد المسرحيين العرب.
- أمين عام المجلس الأعلى للثقافة في جمهورية مصر العربية.
وقد عقدت هذه اللجنة اجتماعًا مشتركًا مع المكتب الدائم بالقاهرة في 2/6/2010، ونوقشت الأوراق المقدمة مناقشة مثمرة وبناءة، أسفرت عن الاتفاق الآتي:
- تكليف الأمين العام ونائبيه بصياغة ما تم الوصول إليه تمهيدًا لعرضه علي الأخ العقيد معمر القذافي رئيس القمة العربية الحالية، وجامعة الدول العربية.
- تضم المقترحات ثلاثة جوانب، هي:
· استراتيجية للعمل الثقافي.
· وضع تصور للمشروعات المهمة التي ينبغي أن تُعطى أولوية في التنفيذ.
· صياغة القرارات العاجلة التي تحتاج للتوقيع الفوري من الملوك والرؤساء العرب.
ويرى الأدباء والمثقفون أن هذه القمة تعد فيصلاً حقيقيًّا من فواصل العمل الثقافي النهضوي العربي لمواجهة الأخطار الثقافية التي تحدق بالأمة، وتهدد هويتها.
وفقنا الله لخدمة هذا الوطن العربي الكبير، والمساهمة في نهضته.

تقرير حال الحريات في الوطن العربي


صادر عن اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

إن المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، المجتمع في القاهرة بجمهورية مصر العربية، في الفترة من 1 ـ 4 حزيران/ يونيو 2010، يؤكد على الأهمية البالغة لرصد حال الحريات في وطننا العربي، ذلك عامل دفع نحو تحسين وضع الحرية التي لا تقدم ولا استقرار بدونها، ولذلك يولي الاتحاد العام عناية خاصة لهذا الأمر، لاسيما حرية الفكر والتعبير والإبداع، بصفتها القضية المحورية لكتابنا ومبدعينا، مما سيتوجب الدفاع عن حقوقهم في التنظيم والكتابة، دونما قيود أو شروط إلا ما يفرضه جوهر النظام العام والقانون السوي العادل والثوابت الدينية والوطنية، بما يتوافق مع حقوق الإنسان التي نصت عليها وكفلتها المواثيق الدولية، وذلك مع الحرص على حقوقهم الأصيلة والمجاورة مع الملكية الفكرية.
وبالرغم من تعدد مراصد حقوق الإنسان وتطورها خلال العقدين الأخيرين في كثير من البلدان، فإن الأمر ما يزال يسير بخطى بطيئة في بلداننا العربية، الأمر الذي يجعلنا نطمع في أن يكون الاتحاد العام، وعبر مكتبه الراصد لحال الحريات، مرجعًا ذا مصداقية ومرآة صادقة تعكس واقع الحال في أقطارنا وما يدور فيها وما ينبغي أن يكون عليه حال الكاتب المبدع والأديب، وما ينبغي أن يتاح لحملة الأقلام من مناخ معافى، يمارسون فيه حقهم الطبيعي في الإبداع والتعبير، دونما قيد إلا ما تمليه عليهم ضمائرهم، وما توجبه مواثيق الحقوق التي أمَّن عليها المجتمع الدولي.
وفي هذا المجال فقد رصد الاتحاد العام بعض الخطوات الإيجابية في عدد من أقطارنا العربية، مثل إلغاء الرقابة القبلية والبعدية على الصحف والمطبوعات، وصدور مواثيق الشرف وقواعد الالتزام المهني، وإلغاء المواد السالبة للحريات في قضايا النشر، وإنشاء فروع ووحدات للدفاع عن حقوق الملكية الفكرية، ومشاركة الكُتَّاب في هيئات حماية حقوقهم، كما أن اتحادات وروابط وأسر وجمعيات الأدباء والكتاب في بعض الأقطار العربية حرصت على تكليف محامين ورجال قانون للدفاع عمن اتهم من أعضائها.
وإذ يثمن المكتب الدائم للاتحاد العام التقارير الصادرة عن الاتحاد العام في اجتماعاته السابقة، فإنه بمراجعته لها يرى أنه لا تزال هناك الكثير من السلبيات والانتهاكات التي تشوب مسيرة كتابنا في الوطن العربي، نذكر منها:
1ـ حبس كتاب ومثقفين وصحفيين، وملاحقتهم قضائيًّا، في أكثر من بلد عربي بسبب ما كتبوه وليس لجرم ارتكبوه.
2ـ حجب وإلغاء أكثر من صحيفة ووسيلة إعلام في العديد من الدول العربية.
3ـ وضع قيود تشريعية على حرية التعبير.
4ـ حظر ومصادرة عدد من الكتب والمؤلفات لكتابنا العرب، والحيلولة دون أن ترى النور بلا سببٍ أو مبررٍ كافٍ لمثل هذا التوقيف وهذه المصادرة التي تمس حرية التعبير في الصميم.
5ـ ممارسة الرقابة بمستويات مختلفة على وسائل التعبير والمطبوعات لاسيما الرقابة القبلية على الصحف وأجهزة الإعلام.
6ـ المراقبة والقطع بمستويات مختلفة في بعض الأقطار على استخدام شبكة الإنترنت، وسجن وملاحقة المدونين على هذه الشبكة.
7ـ افتقار بعض البلاد العربية إلى الجمعيات والهيئات التنظيمية الممثلة للكتاب، الأمر الذي يستوجب معه قيام التنظيمات الشرعية التي تدافع عن حقوقهم.
8ـ مصادرة حرية التظاهر والاجتماع وجميع الأشكال السلمية للتعبير عن الرأي في كثير من البلاد العربية.
9ـ الرقابة المشددة على قوائم الكتب المقدمة في معارض الكتاب بالبلدان العربية، ومنع العديد من العناوين من العرض والبيع.
10ـ منع بعض الكتاب من ممارسة حقهم الطبيعي في السفر تحت دعاوى مختلفة.
11ـ منع بعض الكتاب والصحفيين من الكتابة في الصحف والدوريات، وفي هذا الصدد ينظر الاتحاد العام بعين القلق بما يحيط بحرية الكتاب والأدباء في فلسطين المحتلة، وما يتسم به وضعهم من اعتداءات ممنهجة، ومن تضييق وقمع وحصار.
12ـ تقييد حرية تداول الكتب والمنشورات بين الأقطار العربية، كما ينظر الاتحاد العام بالعين ذاتها لواقع الكتاب والأدباء في العراق الذي ما يزال مضطربًا يشوبه العنف وعدم الاستقرار، مما يحد من حرية الأدباء والكتاب وممارستهم حقهم الطبيعي في التعبير والعودة إلى وطنهم، وفي انتهاك الحقوق الأساسية للمثقفين والمبدعين في هذا القطر الشقيق من قبل الاحتلال والقوى الممالئة له.
وبعد:
فإن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب إذ يرفع هذا التقرير إلى مثقفي أمته وقادتها، وإلى العالم أجمع، ليستشعر القيمة البالغة للحرية في حياة الإنسان، والقيمة البالغة لحرية التعبير والكتابة لسدنة الضمير، الكتاب والمبدعين والأدباء، ليؤكد أن الحرية حق طبيعي لا سبيل إلى المهادنة في النضال من أجل احترامه.
والأدباء والكتاب إذ يعلنون ذلك ليؤكدون لأمتهم وقوفهم في طليعة صفها الأول في الدفاع عن الحقوق والحريات، مطالبين بإلغاء جميع القوانين البالية والقيود المصادرة والضاغطة على الحريات، مدركين أنه لا حياة ولا تقدم ولا استقرار دونما تحقيق هذه الحريات، ودونما توفر مناخ الأمن والاستقرار الذي يكفل الشرط الرئيسي لتقدم هذه الأمة.
والله ولي التوفيق،،،

اليوم الأول لجلسة مراجعة التوصيات بآلية المراجعة الدورية الشاملة بالمجلس الدولي لحقوق الإنسان


جنيف, الأمم المتحدة
ملف جمهورية مصر العربية
بيان صحفي
في إطار جلسات المجلس الدولي لحقوق الانسان التابع للأمم المتحدة حول آلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان الخاص بملف جمهورية مصر العربية والتي عقدت أولي جلساته في منتصف فبراير المنصرم والتي وافقت فيها الحكومة المصرية على 119 توصية ومن المفترض أن يتم تبني تلك التوصيات بشكل نهائي في الجلسة الحالية و يقوم ممثلي الحكومة المصرية بالمجلس بعرض الخطوات التي شرعت في اتخاذها الحكومة المصرية إبان المائة اليوم المنصرمة بين جلسة 17 فبراير, 2010 التي وافقت فيها علي التوصيات وبين الجلسة الحالية المنعقدة في 7 يونيو, 2010 .
وقد تشكل وفد من المنظمات الحقوقية غير الحكومية للحضوروالمشاركة بأعمال جلسة مجلس حقوق الإنسان الحالية بجنيف وحضر أ. احمد سميح ممثلا عن مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف وشارك في أعمال الندوة التي تم عقدها في أول أيام وصولهم جنيف حول وضعية حقوق الإنسان بمصر مع التركيز على المائة اليوم الأخيرة قبيل جلسة تبنى الوصيات بمقر الأمم المتحدة, وحضر الندوة العديد من ممثلي الدول الأوروبية وممثلة الاتحاد الأوروبي كما حضرها ممثل الولايات المتحدة الأمريكية ومجموعة من ممثلي المنظمات الدولية وممثلين عن المجلس القومي لحقوق الإنسان وهم د/ مني ذو الفقار و د/ سعيد الدقاق كما حضر مندوبين من السفارة المصرية بجنيف وكان المتحدثين الرئيسيين بالندوة : أ. روضة أحمد- الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وأ. أحمد سميح- مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف وقد تناولوا في الندوة مجموعة من القضايا الشائكة والعالقة في الملف الحقوقي المصري كقضايا حرية الرأي والتعبير وملاحقة المدونين, كذلك استمرار احتجاز العديد من النشطاء والمدونين أمثال مسعد ابو فجر وهاني نظير وخضير ، كذلك تعرضوا في المناقشات لقضايا الإصلاح الديمقراطي والانتهاكات الأخيرة التي حدثت في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى والتي منعت فيها منظمات المجتمع المدني من مراقبة سير العملية الانتخابية, كذلك تم منع المواطنين بطريقة أو بأخرى من الإدلاء بأصواتهم كما أشار المتحدثون في الندوة إلى أن تلك الانتهاكات تأتي نتيجة للقبضة الأمنية والاستبدادية التي تعاني منها مصر خاصة بعد صدور قرار (126) لسنة 2010 والخاص بتمديد حالة الطوارئ وهو التمديد الغير مبرر والذي يعصف بالحقوق والحريات المدنية والسياسية للأفراد والذي من شأنه أن يستمر في عرقلة عملية الإصلاح الديمقراطي في مصر .
كما أكدوا علي أن مصر لم تلتزم بتعهداتها أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان وأخلت بمجمل التوصيات التي قبلت الالتزام بها وجدير بالذكر أن الحكومة المصرية قد وافقت علي 119 توصية من التوصيات المقدمة إليها وأرجأت 25 توصية للدراسة في حين رفضت 22 توصية أخري أوضحت أنهم غير متناسبين مع الكيان المجتمعي والتقاليد السائدة في المجتمع .
كذلك تناول المتحدثون قضايا فشل الدولة في إقرار سياسات تمكين المرأة وهو الأمر الذي تجلي مؤخرًا في الأزمة التي أثيرت حول تعيين المرأة قاضية بمجلس الدولة .
ونوه المتحدثين عن حملات تشويه السمعة التي تنال النشطاء الحقوقيين في محاولة لإفقادهم المصداقية والقدرة علي التأثير أمام الرأي العام كما تناولوا ملف التعذيب وحرية الدين والمعتقد والتلكؤ الملحوظ من قبل الحكومة المصرية في إصدار قانون موحد لبناء دور العبادة وأيضا الوضع الحقوقي للبهائيين داخل مصر الذين لم يستطيعوا حتي تلك اللحظة استخراج الأوراق الثبوتية الخاصة بهم علي الرغم من صدرو حكم قضائي لصالحهم منذ فترة

ختام أعمال المؤتمر الأول للمدونين العرب عجمان تطلق جائزة التدوين العربي


خاص -إتحاد المدونين العرب عجمان :-
إطلقت من عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة "جائزة التدوين العربي"، التي تمنح لأفضل الممارسات في مجال التدوين، على المستوى الخليجي والعربي، ضمن توصيات مؤتمر المدونين العرب الأول الذي نظمته دائرة الثقافة والإعلام في عجمان وأسدل الستار عنه مساء أول أمس الخميس الموافق 10يونيو وأكد المشاركون في توصياتهم على ضرورة السعي إلى تنظيم معرض دولي للتقنيات والأساليب الخاصة بالتدوين وتقنية المعلومات والصحافة الالكترونية والغرافيك وبقية المستلزمات ذات الصلة، على أن يتم افتتاحه تزامناً مع الدورة الثانية من المؤتمر العام المقبل ، وتشارك به المؤسسات والشركات المتخصصة في القطاعين الخاص والعام، مع دعوة المؤسسات الثقافية والإعلامية والتعليمية، محلياً وخليجياً وعربيا ، للإسهام في دعم المؤتمر وتطويره والإفادة منه، في العصر الرقمي الذي بدأت المنطقة دخوله بوتيرة متسارعة وكذلك كافة الجهات المعنية بالتدوين محلياً وإقليمياً وعالمياً .

واوصى المشاركون بأن يكون المؤتمر حدثا ثقافيًا وإعلاميًا وتقنيا، يتم تطوير محاوره وعناوينه، وأن يتضمن المؤتمر في دورته الثانية عدة ورش عمل، يدعى إليها طلبة الجامعات المحلية والخليجية، وتحديداً كليات الإعلام والاتصال الجماهيري، والعاملين في المؤسسات الإعلامية، ومؤسسات تقنية المعلومات والمؤسسات والهيئات التقنية ذات الصلة، كالهيئة العامة للمعلومات وشركات الاتصالات والشركات المماثلة في القطاع الخاص.

و طالب المدونون بأن يحرص المؤتمر في دورته المقبلة على نشر ثقافة التدوين وأثرها الإيجابي في بث روح المبادرة والتواصل مع الآخر وأهميتها في إبراز المبدعين في الفنون الكتابية والأدائية ودورها في نشر الثقافة وتبادل المعرفة والمعلومات منوهين بأهمية نشر الوعي بحقوق الملكية، والحقوق المجاورة في البيئة الرقمية للمؤلفين ومستخدمي شبكة الانترنت، وتفعيل الحماية القانونية لحقوق الملكية ، وإصدار قانون عربي يضمن هذه الحماية في البيئة الرقمية، ويجرم عمليات النسخ الالكتروني من الشبكة العالمية، كما تضمنت التوصيات إقامة مدونة باسم مؤتمر المدونين العرب، تتضمن كل ما تمت مناقشته من عروض وأوراق عمل وتوصيات، ليتم البناء عليها والإفادة منها بالحد الأقصى عبر التعليقات والنقاش المتواصل، وصولاً إلى بلورة وثيقة سياسات تتضمن إضاءات رئيسة حول التدوين ومعاييره وممارساته الجيدة وعلاقته بالمجتمع.

وكان المؤتمر الذي حضره معالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس الديوان الأميري بعجمان في فندق كمبينسكي-عجمان، قد أختتمت أعماله،بإنجاز متميز وسجل أبيض في صحائف دائرة الثقافة والإعلام بعجمان وبتكريم للمشاركين وبتوصيات عدة تضمنت انعقاد مؤتمر المدونين العرب بشكل دوري، كل عام أو عامين.

وفي تصريح لإبراهيم سعيد الظاهري مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بعجمان،عقب أختتام المؤتمر أكد بأن الحصيلة المعرفية التي خرج بها المؤتمر، وخصوصاً في تجويد آليات الفعل الإبداعي في علوم التدوين والفضاء المعرفي المفتوح، التي جاءت كحلقة اتصال تفاعلية، للجهد الثقافي الذي يمثل رؤية الدائرة، والذي مهد لها انطلاقة طموحة لشراكة حيوية مع الهيئة العامة للمعلومات، تحت مظلة جامعة الدول العربية، وبدعم من مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون يعتبر إنجازاً من نوع خاص سلطت فيه الأضواء على ثقافة التدوين وأهميتها في نشر الوعي والفكر الثقافي والعلم وكذلك أكدت دور التقنيات التكنولوجية الحديثة في التبادل الثقافي والحوار الفكري البناء من خلال التدوين الواسع الإنتشار في الآونة الأخيرة.

وأوضح الظاهري أن أعمال المؤتمر شهدت مشاركة حيوية لنخبة من الباحثين والمهتمين بعلوم التدوين، عبر محاور واكبت بخصوصيتها دلالات الوعي المعرفي والمؤسسي، وأثرت قيم التواصل الأدبي والفني والمعرفي بكافة أشكاله وطرائقه، عبر الانفتاح على التجارب الإبداعية في الثقافة والفكر وتكنولوجيا الابتكار.

هذا وكانت جلسات اليوم الثاني من المؤتمر قد انطلقت بمحور التدوين والمؤسسة الرسمية، شارك فيه كل من د. باسم شاهين مدير تطوير المحتوى ومستشار إعلامي في الهيئة العامة للمعلومات، وإبراهيم البدوي إخصائي تخطيط استراتيجي في الهيئة العامة للمعلومات. وبدأ العرض التقديمي بعنوان "التدوين والمؤسسات الرسمية، أسئلة لا بد منها" بتناول عدة محاور حول المفاهيم السائدة عن علاقة المدونين بالحكومات، والأسئلة المطروحة حول إمكانية إعادة النظر في تلك المفاهيم من أجل الصالح العام، والتدوين كأحد أدوات الجيل الجديد من الحكومة الإلكترونية، والتجارب العالمية والمحاذير والفرص والضرورات ، إضافة إلى محور الموظف الحكومي مدوناً، وبأي صفة يدون؟ وكيف يوفّق بين ما هو شخصي وما يرتبط بصفته الحكومية؟ ما هي المحاذير وما هي الفرص؟ .

وقد ناقشت الجلسة "عصر الجيل الثاني من الانترنت (Web 2.0)"، الذي برز قبل عدة أعوام بعد أن تعددت الأدوات التي يشملها هذا العنوان من موسوعة ويكيبيديا إلى شبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية وغيرها من تلك الأدوات، وبرزت المدونات كإحدى أهم هذه الأدوات التي ساهمت في تغيير جوهر العلاقة بين المؤسسات. وخصوصاً عندما بدأت المؤسسات الحكومية إلى التحول نحو "حكومات إلكترونية"، من أجل التقريب بين المؤسسات الحكومية والمجتمع، وتوفير قنوات أفضل وأكثر فعالية للحوار وإسماع صوت المواطن حول الخدمات الحكومية المقدمة، بل وإتاحة الفرصة للمواطن في المساهمة في صناعة القرار وصياغة السياسات الحكومية سعياً لتوفير مستوى حياة أفضل .

كما ناقش المحور دور المدونات كإحدى الأدوات الأساسية التي يمكن أن تقوم بدور أساسي في إحداث هذا التغيير، وأهم عوامل النجاح اللازمة للمدونات ، مع استعراض لنماذج مدونات ناجحة ضمن هذا السياق في المحيط العربي والعالمي وسر الحضور الباهت للغة الضاد على موسوعة ويكيبيديا؟ وماذا يستطيع المدونون ونشطاء "ويكيبيديا" فعله لسد الفراغ الناشئ عن غياب المؤسسات القومية الفاعلة؟ وكيف يكون المحتوى العربي جيداً، وكيف يكون ضعيفاً؟ وما هي الإستراتيجية المنشودة لإنقاذ لغة الضاد على الشبكة المعلوماتية.

كما تضمن المحور ورقة بعنوان "دور المدونات في خدمة أهداف الحكومة" للدكتور عبد الرحيم العلاّم ممثل الجامعة العربية، استعرض فيها العديد من القضايا في مجال التدوين ومحاوره ومؤثراته .

المحور الثاني من الجلسة جاء بعنوان "واقع التدوين العربي وحقوق الملكية " تحدث فيه خالد نور، بورقة "التدوين وحقوق الملكية" والذي تطرق فيه إلى المدونات والمنتديات الحوارية الإلكترونية، فرص ومعوقات حماية حقوق النشر والملكية الفكرية، مستعرضاً الفرق بين المدونات والمنتديات الحوارية ، وأهم تحديات حقوق الملكية الفكرية ، مؤكداً ضرورة إيجاد أفكار غير تقليدية لزيادة التعاون بين أصحاب حق التأليف من جهة والمستفيدين من جهة أخرى ، كما تطرق الباحث لأهم طرق التعدي وانتهاك حقوق المؤلف في البيئة الرقمية ، وطرق الحماية القانونية والتقنية ، موضحاً في العالم طريقتان رئيسيتان لحماية المنتجات الرقمية ، هما الحماية القانونية المنطقية والحماية القانونية الفيزيائية .

المحور الأخير جاء بعنوان " واقع التدوين العربي.. منافسة الشبكات الاجتماعية" ، والذي ترأسته الإعلامية هدى الرشيد من هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي ، شارك فيه المحاضران هبه أبو شحاده ومحمد الركابات من شركة مكتوب- ياهو بالعربية، والذي استعرضا فيه التعريف بالمدونين والمدونات وأهميتها ، كونها تناسب جميع الفئات المختلفة من حيث العمر، والجنس، والمستوى التعليمي وتتلاءم مع متطلباتهم المختلفة. خصوصاً مع انتشار الانترنت الذي أصبح التدوين قوة مؤثرة، ومفتاحاً لعوالم أخرى . كما استعرضت الجلسة واقع التدوين العربي ومستقبله.

وأوضحت شحاده أن التدوين العربي مازال في بداياته إلا أنه يخطو خطوات ثابتة ليصل إلى الهدف الرئيسي بأن يكون منبراً للفكر والحرية المسؤولة. وخصوصاً بعد أن أصبح التدوين في العالم العربي خلال السنوات الخمس الأخيرة موضوعاً لافتا للنظر وقوة مؤثرة، إلى حد وصفه من قبل الكثيرين بالإعلام البديل أو السلطة الخامسة أو الإعلام الجماهيري. حيث نجحت المدونات في إسماع صوت المواطن وإيصال أفكاره ونقل تجاربه الشخصية وعرض مواقفه وتأملاته وانفعالاته وخبراته في مختلف جوانب الحياة.

كما تناول الجلسة الجانب الإيجابي والسلبي لظاهرة التدوين، مسلطة الضوء على ماهية التدوين ومواقع الشبكات الاجتماعية، وخصوصاً بعد أن نجحت هذه الخدمات في جذب واستقطاب ملايين المستخدمين من حول العالم وبشكل مثير للاهتمام.

شهد حفل الختام حضوراً لمدراء الدوائر المحلية والاتحادية، ونخبة من المدونين والمثقفين والدبلوماسيين والإعلاميين والأكاديميين والباحثين الإماراتيين والعرب.

كاكا سفير برنامج الأغذية العالمي: مكافحة الجوع تقتضي جهداً جماعياً

روما –
مع اقتراب موعد انطلاق بطولة كأس العالم يقوم كاكا نجم كرة القدم البرازيلي الذى سبق أن كرمه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) باعتباره أفضل لاعب فى العالم، بإعطاء إشارة البدء لحملة برنامج الأغذية العالمي التى تهدف إلى توعية الشباب بأهمية مكافحة الجوع وأفضل الأساليب والخطط لمساعدة مليار شخص في العالم لا يجدون ما يسدون به رمقهم كل يوم.
ويظهر لاعب كرة القدم كاكا في الحملة التي يدعمها إعلان تليفزيوني، وهو يتحدث إلى لاعبين شباب يجلسون خارج الملعب عن كيفية الفوز بمباراتهم ضد الجوع. ووفقا لما يقوله كاكا، يتمثل خط الدفاع الأول فى ضمان توفير وجبة غذائية خلال اليوم الدراسي لنحو 66 مليون طفل يتضورون جوعاً كل يوم.
ويقول كاكا في الإعلان التليفزيوني: "ساعدوني في جعل هذه الكأس كأس العالم" في إشارة الي حملة "املأوا الأكواب" التي يتبناها برنامج الأغذية العالمي https://www.wfp.org/donate/fillthecup . ويقدم البرنامج من خلال هذه الحملة وجبة غذائية مدرسية للأطفال الجوعى مقابل مبلغ لا يتجاوز 20 سنتا من اليورو يوميا، وهي وجبة تساعد على بناء الجيل القادم من خلال منح الأطفال بداية صحية. وفي العديد من البلدان التي يعمل بها البرنامج، تُستخدم أكواب بلاستيكية حمراء لتقديم تلك الوجبات.
وقالت جوزيت شيران، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، التي شهدت مؤخرا نجاح البرازيل فى خفض معدلات سوء التغذية لدى الأطفال وكذلك معدلات وفيات الأطفال بشكل جذرى من خلال برنامجها ’بلا جوع‘: "معاً نستطيع أن نهزم الجوع. فقد شاهدنا كيف تقوم مشروعات الوجبات المدرسية بمساعدة بلدان مثل البرازيل على جعل الجوع جزءاً من الماضى."
ويقول كاكا: "ماذا لو لم يستطع النجم العالمي القادم في كرة القدم الوصول إلى ملاعب الكرة لأن الجوع أوهن بدنه وقضى على مستقبله؟ أعتقد أن الجوع غير مقبول – لهذا أدعم وأساند جهود برنامج الأغذية العالمي."
شاهد الإعلان التليفزيوني الذي صوره كاكا لصالح البرنامج وانضم إليه اليوم فى مكافحة جوع الأطفال على http://ar.wfp.org/videos/13326.
# # #

الاثنين، يونيو 07، 2010

أسرة الراحل محمد غنايم تستغيث للمرة الثانية بالرئيس مبارك

الرحل محمد غنايم مع الدكتور على الدين هلال
أولاد الصحفى محمد غنايم

أسرة المرحوم محمد غنايم


أرسلت أسرة الراحل محمد غنايم الصحفى المستبعد تعسفياً من جريدة المسائية إستغاثة ثانية إلى الرئيس مبارك مطالبينه بمعاش إستثنائى يعين أسرته المكلوبة على فقيدها الذى مات كمداً بعد إستبعاده التعسفى من جريدته التى عمل بها 7 سنوات دون أدنى حقوق ليعين زوجته الأرملة وأولاده الأربعة على التعليم والعيش فى حياة كريمة بعد أن أصبحوا أيتام لاعائل لهم ولا مورد رزق وخاصة أن جديهما مسنين لايعملان
يذكر أن والد الراحل محمد غنايم طه ذهب إلى رئيس تحرير المسائية حسن الرشيدى يناشده ويستعطفه فى صرف تعويض لأولاد أبنه محمد الذى تسبب فى وفاته كمداً وذلك عن فترة العمل التى عمل بها فى الجريدة إلا أن الرشيدى رفض مقابلته وأمر بطرده من الجريدة دون أى مستحقات كما طالبت الأسرة نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد فى طلب قيد برقم 4540 بتاريخ 22 /12/2009بمعاش إستثنائى إلا أن الطلب رفض تحت مبرر أن الراحل ليس مقيد بجداول النقابة وهو ما جعل الاسرة تبعث بنفس الطلب الإنسانى إلى رئيس مجلس الشورى ورئيس المجلس الاعلى للصحافة صفوت الشريف لكن أيضا دون إستجابة لطلب إنسانى لإسرة لاحول لها ولا قوة تسبب تعسف رئيس تحرير المسائية حسن الرشيدى ورئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم د عهدى فضلى فى إستبعاده دون وجه حق .,
كما لم تجدى إستغاثات الراحل وزملائه الذين إعتصموا 70 يوما بمقر جريدتهم لاقوا فيها شتى أنواع البطش والإعتداءات وتلفيق القضايا الكيدية لإثنائهم عن مطالبهم المشروعة فى العودة إلى عملهم لجميع الجهات المسئولة والمنوطة بحل مشكلاتهم بدءاً من نقابة الصحفيين وحتى مجلس الشورى والمجلس الأعلى للصحافة ومروراً بلجنة السياسات وإنتهاءً برئاسة الجمهورية لكن دون إنصاف أو منصفين وكأن أصحاب القرار رؤا أن حقوق محمد ماتت بموته كمدا ولكن أبناءه سيقظون حقوقه بعد مماته حتى وإن ماتت ضمائر أصحاب القرار .,
وإليكم نص الإستغاثة
فخامة الرئيس محمد حسنى مبارك
رئيس الجمهورية
تحية إجلال وتقدير
نحيط سيادتكم علماَ نحن أسرة الراحل الصحفى محمد غنايم طه الذى استبعدته إدارة جريدة المسائية بعد دمجها فى مؤسسة أخبار اليوم تعسفياَ بدون سبب قانونى أو منطقى بعد أن ظل يؤدى عمله طيلة سبع سنوات متصله وبإنتظام دون إنقطاع بمنتهى الامانة والجد فى جريدة السياسى المصرى الاسبوعية والتى تحولت إلى جريدة المسائية اليومية مؤسسة دار التعاون للنشر والطبع بلا اى مستحقات وكانت نتيجة ذلك موت واستشهاد ابننا وعائلنا محمد غنايم بعد مروره بأزمات مادية ونفسية وصحية مات على أثرها كمداً بأزمة قلبية فى أزهى شبابه وهو فى منتصف العقد الثالث من عمره تاركاً ثلاث أولاد أيتام الاولى هدى مواليد 1/ 7 / 2003 والثانى نبيل مواليد 26 / 10 / 2005 والثالثة سما مواليد 13 / 2 / 2008 , وزوجة شابه أرمله تحمل فى أحشائها جنين ولدت غادة بعد وفاة والدها فى 13 / 2 / 2010 ووالدين مسنين كان يعولهما فقيدهما الذان عانا فى تربيته وتعليمه وزواجه حتى مرضا بالأمراض المزمنة حزناً على ولدهما دون عائل أو مصدر رزق أو معاش سواء من جريدته المسائية التى فصلته تعسفياَ دون تعيين أو حقوق ومن ثم بلا معاش وكذلك دون قيده بنقابة الصحفيين وبالتالى دون معاش منها أيضا بالرغم أنه يعمل فى بلاط صاحبة الجلالة منذ خمسة عشر عاما بتفوق مهنى دشنته العديد من الجوائز الصحفية العربية التى حصل عليها الراحل وشهادة رؤسائه له بالكفاءة الصحفية وحب زملائه له لدماثة خلقه.
ونحن نلتمس من فخامتكم النظر بعين الرحمة و العطف على اسرة لاحول لها ولا قوة ونناشد الانسانية بداخلكم
مطالبين لاسرته معاش إستثنائى ثابت وتعويض من الجريدة التى إستنزفت موارده وأفنت شبابه فى الرابعة والثلاثين من عمره ليعين أسرته على العيش بكرامة ويساعد على تعليم أولاده الايتام بعد فقد عائلهم
جعلكم الله ذخرا لنا ونصيرا المظلومين
ونحيط فخامتكم علماً أننا أرسنا إستغاثة سابقة وارد رئاسة الجمهورية برقم 7 بتاريخ 28 / 12 / 2009 ونأمل الموافقة على مطالب أسرة لا حول لها ولا قوة
أدام لكم الصحة والعافية وطول العمر .
مقدمه
أسرة الراحل محمد أبو الغنايم طه
قرية الكداية . مركز أطفيح .حلوان
تليفون منزل 38180483
محمول 0108062456
عنهم
أبو غنايم طه
والد المرحوم